Archive for August, 2012

الساعة 3:43

Posted: August 4, 2012 in خرابيش

 

image

والتوتة وحدانية
والافكار يا عيني عليها سوداوية
والبلد
ااااه من البلد عنادية
بترقص بالعتمة على بال محبيها
بترمي جدايلها وطرف الثوب
وتقول يا ولادي انا بعدكم اموت
واحنا بواد وهي بواد
وفي الواد في كثير عباد
بيصلو لبني آدم
بيصلوا لايد بتطعميهم
بيبوسوا الايد وبيقولو
اذا عندك حاجة عند الكلب قلو يا سيدي

اما انا وانتي فبينا بحور .. مع انو وين ما لفيت ما بتشم الا رطوبتهم
ما في بحر ولا في موج
في ساحل بتغزل  بالحلم
يا بلدي الوقت متاخر
وكمان احنا  نتاخر !!!
خلينا نشد الحيل
بلكي على حاجز لمونا
بلكي بحجرين رمونا
على امل نتذكر .
يا بلدنا

Advertisements

رمضان

Posted: August 2, 2012 in فائض

 

شعبونية  ( خاص من نابلس )

مش كثير ناس بيعرفوها  ،  يعني احنا بنعرف احتفالات رمضان .. سهرات رمضان .. زيارات رمضان .

اذا  ما بنعرف شعبان وطقوسه ، بنقدر نعرف الشعبونية اذا حكينا  مع اول ختيار بنشوفو قدامك ،

بيحكيلك  انو الزيارات العائلية بتبلش من شعبان ، بيصيروا البنات المتزوجات يجتمعن عند اهلهم بالبيت ، بيسهروا وبيتغدوا ،

والجار بيتفقد الجار .. احنا في حد ضل يتفقد حد هالايام .. بس لسا بيشعبنو .. اذا بعمرك نزلت بشعبان على نابلس رح تعرفها

رمضان اجا

كم واحد استنا رمضان ..  وكم واجد فرح فطلتو .. كم واحد حابب يصوم . ..

نمت مبارح وصحيت حطيت جزوة القهوة على الغاز وتذكرت ..

اخوك الصغير بيشرب مي قدامك بنص النهار وانت بتجحر فيو ..

ريحة الطبيخ بتفحفح اخر النهار ..

اول يوم صعب . وما بتعرف كيف تمشيه .. صحيت على الاربعة الصبح تتسحر .. مفتقد المسحراتي ؟

السحور

اسال أي حد بالعالم . عمرك صحيت على الاربعة الصبح عشان تاكل وتشرب مي وتدخن .

بيصير يحكولك انا بنام وقتها .. مستحييييييييييييل  … كيف يعني .. ؟

الا  بالوطن العربي بهالشهر .. كزدورة الساعة اربعة الصبح بتبينلك انو النص صاحي وضاوي ضواوو طبعا برمضان بس.

بتلاقي ناس بتشرب قمردين .. ناس بتكزدر عالجامع ،

ناس بتاكل طبايخ ، ناس بتصحا تشرب مي وتصلي

 وناس  بتصحا تاكل وتشرب وتدخن بلا ما تصلي ..

وناس يا حسرتي عليهم بتروح عليهم نومة …

وبيصحو الصبح يحكولك والله زمااااااااان عن المسحراتي لما كان يصحينا من الصبح على قرعت الطبول

. هسا اذا في مسحراتي بتلاقيهم اكم ولد في الشارع بيطلعو بتنكة يصيحو . ما بدك تصحا لعمرك ما صحيت .

الفطور

اول فطور برمضان .. بتحتار الام .. مقلوبة .. جاج محشي .. منسف .. ملوخية .. بس اكيد لازم يكون في جاج او لحمة بالموضوع .. ما بيزبط بدونو اول يوم برمضان … بس المهم لما بدك تفطر . جرب تذكر مين اللي مش ملاقي خبز وتمر .. مين بيحاول كل يوم يفطر ولادو

اذا حكيت مع  الناس العتايقية .. بتلاقي بقلك الله يرحم ايام العدس ورئائ   الله يرحم ايام البندورة المنشفة .  بس اهم شي لمة العيلة ..

بالك ضل لمة عيلة على الفطور ولا كمان مع العدس صارت من الكماليات .

القطايف  

قطايف عصافيري .. قطايف وسط ، قطايف كبيرة…

المكونات قطايف من السوق . عندك يا جوز .. يا جبنة .. يا قشطة

هيك الاغلب بنعرف القطايف .

. بس اسال ناس كبيرة بالعمر .. بيقلك سميد وحليب وطحين وماء زهر وخميرة .وسكر   وبتخبزهم على الصاج .. وبعدين بيجيبلك الحشوة شو هي .. طبعا ما كان في الا حشوة الجوز او اللوز ،

بنحلي ضرسك بالقطايف ..  مع المضاربة الكبيرة بين الحلويات ضلت القطايف هي هي .. نكهة رمضان ما راحت منها ..

عمرك جربت تاكلها بغير رمضان .. ما اظن .. رمضانا طبيخ .. قطايف .. وتمر هندي صار .

اللهم اني صائم

السرعة تقريبا 100 كم بالساعة على الشوارع برا البلد ..

التوقيت 35 دقيقة قبل  اذان المغرب …

 مهو برمضان بيصير الاذان هو  الساعة اللي بنعير عليها نهارنا .  الكل بدو يروح .. الكل مستعجل .. بتشتغل الزمامير .. وبتشتغل المسبات اللي بتلحقها المقولة الشهيرة .. اللهم اني صائم ..

  بتوقف واحد تسالو عشو مستعجل .. بقلك ما انت شايفني مستعجل  اللهم اني صائم ….

 بتلاقي واحد ماشي وماسك  قائمة طويلة وبيحكي مع حالو .. ما تذكر شو طلبت مرتو منو الا قبل الاذان بساعة .. وبحكيلك اللهم اني صائم ..

 واحد عالق بالازمة وبيشتري قنينة تمر هندي ومعصب على السعر .. وبيحكيلك اللهم اني صائم ….

السؤال .. لو انك مش صايم كان شو حكيت ؟؟؟؟؟؟؟

نهارك طويل

الساعة 8 بتصحا وبتحكي شو هالنهار الطويل

الساعة 12   بترجع تحكي شو هاليوم الطويل .. الساعة اربعة بعديييييييين شو هاليوم الطويل …

معلش شو عملت بيومك .. احسبها بتعرف ليش هاليوم  هالقد طويل ..

بتعرف انو ما كان في وقت تيكون في طويل ..

بتعرف الحال كيف بينحسب ..

اولا احنا بنشرب قهوة 3 مرات باليوم .. بدها ربع ساعة

بتدخن بمعدل 15 سيجارة باليوم . يعني ساعة زمن  باليوم للدخان

ومرتين على الحمام بسبب المي والقهوة والنسكافيه وما يتبعه  يعني ربع ساعة

وبتطق حنك لانك مش خايف انو ريقك ينشف ابو نص ساعة زمن ، هاي بتروح كمان لانو ريقك نشف

هيك صار عندك فراغ ساعتين زمن .. شيل منهم ساعة اختصار دوام عشان رمضان .. بيضللك ساعة .. من وراها هالساعة صار اليوم طويل .

جوعان وعطشان   

اليوم حر وانا جوعان وعطشان .. اكثر مقولة ممكن تتكرر في كل ايام رمضان ..

بتلاقي الواحد ماشي على المثل اللي بيقول كل ممنوع مرغوب ،عمره ما افطر الصبح .. بس بيصحا يحكيلك انا جوعان …

بجوز بيشربش مرتين مي باليوم ..  بس بتلاقيه كل نص ساعة زي موجز الاخبار بيطلع يقلك عطشان

بس المشكلة وين ..عالافطار بيحكي  ذهب الظمأ وابتلت العروق .. وثبت الاجر انشالله .. تذكر لحظتها انو ما يضل يتشكون

سهرة رمضان

 بنحتار اليوم وينتا بدنا نسهر .. كل ليلة بنفطر وبيتعبى الكرش وبيطلع متر لقدام زيادة .. يعني حتى لو كرشك متر بالاصل رح يزيد

بدك تسهر الخيارات مفتوحة،  احدى المنتزهات اللي معبية البلد ونضيفة  كثير كثير ،

عندك مقاهي معبية البلد وانت بتقدر تسهر تارجل وتتحلى وتشرب تمر هندي وحسابك بيطلع 10 شيقل ..

وبعد هالدراسة المنقوصة  والنقص اللي فيها سهرة الشوارع … بتريح كرشك وبتتمد على البرندة … و”جيب قنينة التمر الهندي يا ولد “…

فوانيس رمضان

احمر اخضر ازرق بني اصفر .. هلال ، نجمة ،فانوس ، حبل اضواء

يعني افهم هيك رمضان بلش

بتلاقي الولد صغير بيحكي لامو ، يما بدنا هلال وفانوس باب الدار عشان رمضان يجي ، الهبيلة مفكر رضان بيجي لما يشوف الهلال ، كانو سانتاكلوز .

وهي عارفة انو لما يكبر بيصير يحكي انشالله يصير رمضان زي كاس العالم كل اربع سنين مرة

بتلاقي نص الناس بيحكولك هذا بدعة وكل بدعة ضلالة .

كل واحد حر بحالو شو يعمل .. بس مشان الله فهمو هالولد ، انو رمضان جاي بضو ولا بلا ضو .

ما تخلوه هبيلة.

مسابقات  رمضان

عد للعشرة بتربح جائزة …

تعال اقلك شغلة صغيرة .. اذا حكيتلي كم يوم صارلوا رمضان  مبلش بعطيك جائزة ..

يا حبيبي شو بيكثروا برامج المسابقات برمضان الكل عندو  برامج مسابقات..

وانا لحالي عندي مسابقة .. بدي اربح صحتي . .. في مسابقة لهذا الشي …

احلى صباح لاحلي مسابقات   ، حبايبنا المستمعين ..احنا معانا  ثلاثين يوم عشان نربح جائزة ..

دائما بننسى اهم جائزة هي مساعدة اهلنا المسخمين .

الشغل برمضان

شغلك من طلوع الشمس لغيابو .. شغلك محكوم بالساعة والشمس ..

احسن شي بالنسبة للشغل برمضان انو بيتحرك ، يعني ممكن تشتغل بياع تمر هندي وخروب  حتى لو ما بتعرف  وبتلاقي الناس مبسوطين وبيشتروا

مش ملاقي شغل .. ميل على أي قرية بتلاقي 3 بيبيعوا قطايف .. معناتها تحرك الشغل … والناس بتنافس بالاسعار .. بس ما بيزبط الا المتعود عليه .. بس كل الناس بتشتغل ..

كمان مش ملاقي شغل .. جرب  حطلك بسطة جرجير وخس وفجل .. وهيك بيمشي ..  بيصيروا الناس يتشجعوا

اللي رايحة عليه .. اللي ما بيقدر يشتغل هذا الشغل … اللي الصوم مش ماثر عليه

شهر زمان بتتحرك فيو البلد .. وبالعيد بتفرفش الاسواق وكل المحلات بتعيش

بس في بلدنا خلص العيد .. ووقف الشغل .. فيا بتلحق يا ما بتلحق  وحرك يا باشا

تمر هندي

بياعين التمر الهندي معبيين البلد …  قرب وجرب

خدلك قنينية على البيت  واستمتع افطارا شهيا لالك  ..

نقي واستحلي يا معلم .. في تمر وخروب . وعرق سوس . ولوز .. وليمون .  وخياراتك بالسعر كمان .. يعني في ب6 شيق ..8 شيقل .. 9 شيقل … 10 شيقل .. وبيوصل كمان السعر ل15 شيقل اذا بتحب .. بالنسبة للخلطة .. الكل بيحكيلك انا الاصلي مش  نكهات والوان .. بس النقع بيكونش شفاف لونو يا جماعة الخير

التمر بيجوبوه من الهند . وبينقعوه وبيصفوه ، وبيبردوه .. وبعديها بعبوه وبيصبوا .. وتهنوا فيو ..

التوقيت الشتوي

ما رجعولنا اياها ساعة لهالساعة …  لانو عجلة الاقتصاد انتعشت ومشي الحال عالتوقيت الصيفي  ، واكتفينا ..

ليش ما رجعوا الساعة ساعة برمضان .. كنا كسبناها  نومة ساعة .. ونروح على  الشغل … ونرجع ننام .. . بيأذن المغرب .. وببنصحا بناكل .

عجلة الاقتصاد المفروض برمضان بنتنعش اكثر .. مش بيتقلص اليوم . يا حبيبي على المستعجل على رزقتو واللي شغلو ما بيوقف على 8 ساعات … هذا الو الله اذا بيزبط الوضع . ما بيصحا الا هو مروح .. ما بيبلش الا هو لازم يروح . احنا بنحب البلد … بس اللي ماسكين البلد شكلهم ا ما بدهم نصحا … بلدنا بدها ايانا نحلم .

مخلل

خيار … فكوس … لفت … ملفوف … زيتون … مكدوس …

  بيخللوه ،وبتخمر وبتزبط ..

والرجال اللي بيشتغل بالمخلل .. راسو بيفتل من الصبح للمسا ..

ما بيقدر الا انو  يكمل شغلو … وقفت معو مرة .. بيحكيلي بصراحة مش مجمع … مش قادر احكي معك  بلاش اصير اخبص ..

بيحكو  ريحة التخلل بتخلخل .. المخ بيطير

شباب ما بتصوم

الشباب ما شاء الله عنهم معبين البلد .. كلها شباب ..

في منهم برمضان بيختفوا عن الدوار  بيفوتوا في الكوفي شوب الي تحت العمارة..

بيخشوا على مطعم في العمارة ص .. وبيروحوا يارجلو .. واخر النهار بيرجعوا على بيتهم صايمين عشان يفطرو  مع اهلهم وهما اللي بيكونو يستنوا الاذان .. ..

  هدول ماشيين و حترمين غيرهم .. بس غيرهم ما بتفرق عندهم …

المهم  صومت او ما صومت .. حريتك بتوقف عند حرية الاخرين ..

يعني ما تولع سيجارتك وتمشي بالشارع .. ما تطلع بكاسة القهوة ..في الجامعة تكزدر ..

ومع هالصيف في فرق بالنشاط بيبن.. بيكتشفوا مين اللي صايم لانو بيضل صاحي مع الشوب واليوم الطويل . اما الصايم المسكين فالو الله . بيطفي الظهر وشو بدو يصحيه .

التراويح

انجح مسلسل هو اللي بيجي بعد التراويح على طوول .. بتلاقي الناس طالعين من الجوامع … بتسالو مالك متسعجل … بقلك بدي الحق المسلسل .. قديش ركعة صليت اليوم .. بيحكيلك 4  ، مع انهم ما خلصوا وما شاء الله عنك لساتك نشيط ليه ما كملت .. لاني بدي الحق المسلسل .. المسلسل حلو .. وفي ثورة … بحسسك بيحضر بالربيع العربي باخراج اجنبي .. مع انو الحلفة بتكون فيلم مكسيكي

.

  وقفة العيد

في بروفة ليوم الحشر قريبة .. مش مطولة …

اطلع تتلاقي البسطة ملزقة بالبسطة، 120% من الشعب قاعدين بيلفو عشان العيد …

البنت بتتفرج على البنطلون .. والشب على قولة هالشب بيتفرج على البنت اللي بتشتري بنطلون ..

يعني يا حسرتي على هالشعب اللي نصه بيتفرج على النص اللي ما بيشتري اصلا بس بيتفرج ..

كل سنة التجار بيربحوا بس بيحكولك طلعت على مخسر .. احمد ربك بلاش عنجد تخسر ..

بلدنا طبقاتها مفضوحة صارت .. يعني يا صاحبي اللي بتشتغل في محل الاواعي .. عارف مين رح يشتري ومين لا ..

انت عارف انو قد ما تحلف انو القطعة عليك هالقد  ما حد رح يصدقك …

هيك بلادنا   ازمة في كل شي .. وبيوم الوقفة بتبين ازمة واضحة للعيان  وهي ازمة الناس

واهم شي برمضان …. فكر بغيرك .. عندي هاي اهم من الصيام

الصورة تعبيرية مش من البلد